الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

ما هو المعدل المعقول للقاء الجنسي؟؟!

http://images.farfesh.com/articles_images/2010/09/21/sexx.jpg

الرغبة الجنسية تختلف من رجل لآخر، والرجال الذين لديهم رغبة جنسية كبيرة يتساءلون دوماً عن عدد المواقعات الجنسية الطبيعية أو الاعتيادية والملائمة والتي لاتسبب أية أضرار بصحته وبصحة زوجته، لكن الإجابة عن هذا السؤال ليست سهلة، وتتعلق بالرجل نفسه، فالرغبة الجنسية تختلف من رجل لآخر بشدتها وعمقها.
الظروف الصحية والغذائية والنفسية تؤثر على رغبة الرجل، وكذلك طبيعة العمر وحاجة الرجل إلى الجماع، فهناك من يكتفي بمواقعة واحدة مع زوجته في الاسبوع، ومنهم من يرغب بأكثر من ذلك يومياً أو أسبوعياً، فهناك من الشباب من يزاول الجماع مرتين إلى ثلاث مرات يومياً وبصورة مستمرة، وبدون انقطاع، وهناك رجل في متوسط العمر يؤدي هذه الوظيفة مرتين يومياً وطيلة ايام الشهر عدا فترة الدورة الشهرية للزوجه، وهناك من الشيوخ من يكون كذلك ولكنها حالات نادرة وخاصة بعد سن الستين من العمر.
وبصورة عامة الاسراف والافراط في مزاولة عملية الجماع واللقاء الجنسي الزوجي وبهذه الصورة هو ليس حالة صحية إذا تجاوز الحد المعقول والذي يناسب ويتناسب مع الرغبة أو بمعنى أخر الجماع هو نتيجة رغبة جنسية واضحة وليس لمجرد القيام باثبات حالة موجودة لدى الرجل.
كما أن الرغبة في اللقاء الجنسي بين الزوج وزوجته يجب أن يكون متعادلاً ومتكافئاً، لا أن يكون للرجل رغبة وعدم وجود مثل ذلك لدى الزوجه، في هذه الحالة لا يوجد متعه لهذا اللقاء وإنما هو لطرف واحد دون الأخر وبهذا يفقد قيمته الانسانية.
إن اللقاء الجنسي الزوجي مرتين اسبوعياً هو المعدل المعقول والذي يعطي ميزته الصحية والنفسية والانسانية وأعتقد أن ذلك سوف يجعل الرجل في حالة قادرة على الاستمرارية في ذلك حتى حين يتقدم في العمر إلى ما بعد الستين من العمر، أما الافراط وكثرة الجماع واللقاءات الجنسية الزوجية برغبة أو بدون رغبة على أكثر الاحتمالات ـ قد تسبب العجز الجنسي عند الرجل.
وكذلك أن الافراط في الجماع قد يسبب سواء أكان برغبة واقعية صادقة أو برغبة خيالية كاذبة أو بدون رغبة نوع من الملل لدى الزوجه ونوع من البرودة الجنسية لها، وقد يولد نوع من الكره علاوة على تأثير ذلك من الناحية الصحية لكلا الطرفين، لذا فإن للمواقعة الجنسية الزوجية وبصورة عامة مرتين اسبوعياً تعتبر معدل طبيعي لكل الأعمار وبدون أي تذمر وضرر سواء للزوج أو الزوجة

ما هي الفوائد الطبية لممارسة الجنس؟!

جميع الأزواج يمارسون الجنس للمتعة لكن الأغلبية لا يملكون أدنى فكرة عن فوائده، لذلك اليوم سنطلعكم على فوائد ممارسة الجنس لتكونوا على علم أنه حتى أثناء المعاشرة الزوجية هناك فوائد لصحتكم ونفسيتكم:
1. في مقال بجريدة الرياض للدكتور احمد حنش رئيس قسم المسالك البولية في المستشفى التخصصي بالرياض أوضح أن الإكثار من الجنس ليس مضرا كما هو الحال في العادة السرية لان الجوانب النفسية والفسيولوجية المصاحبة لجماع الرجل للمرأة تختلف عن تلك المصاحبة للعادة السرية. بل أن الجنس مثل اللياقة البدنية ,تزداد قوتك الجنسية كلما أكثرت من ممارسة الجنس وتضعف كلما قللت من الجنس والاحتفاظ بهذه اللياقة يؤدي إلى عدم الإصابة بالعجز الجنسي عند التقدم في السن .ولكن يجب مراعاة ظروف الطرف الأخر عند الإكثار من الجنس.
2. ممارسة الجنس بانتظام يقي من الاكتئاب ويخفف حدته بالنسبة للمصابين به ويحسن الحالة النفسية عموما للجنسين.
3. ماء الرجل له دور في حفظ المهبل والرحم من الالتهابات والإفرازات والجفاف.بث مركز أسيا للشئون الأسرية بالرياض رسالة لمشتركيه عبر الجوال ( علما أن غالبيتهم من النساء ) إن هناك دراسة أوضحت أن مني الرجل يلتصق بجدار رحم المرأة ولا يزول إلا بعد ثلاث حيض وهو يعمل بذلك كمضاد حيوي يحافظ على الرحم من الالتهابات والبكتيريا.
4. وجد أن الرجال الذين يقومون بالعزل ( القذف خارج الرحم ) تصاب زوجاتهم بصداع ويزول هذا الصداع عند القذف داخل الرحم.
5. خلاف قوي يؤدي إلى الخصام والتجافي بين الطرفين قد يزول بعد عملية جنسيه رومانسيه في عتمة الظلام.
6. المرآة قويه في منطقة الحوض وممارسة الجنس تزيدها قوه لأنها تتحمل ثقل جسم الرجل عليها وضربه القوي لهذه المنطقة وتزداد قوة الضرب كلما قربت لحظة الاورقزم (القذف) مما يشكل تمرين رياضي جيد ومتدرج للمرأة أما استفادة الرجل البدنية فواضحة ولا تحتاج إلى شرح.
7. الجنس هو عنوان الحب تأكد أو تأكدي انه عندما يكثر الطرف الأخر من طلبك إلى الفراش انه يحبك ويزداد وله و ولع كل طرف بالأخر أثناء العملية الجنسية ولا يتوانى عن الإفصاح له أو لها عن ذلك بقوة.
8. الجنس يقلل من الخيانة الزوجية وخاصة عندما يتجاوب كل طرف مع أحلام ورغبات الطرف الأخر في الجنس وان كانت غريبة مثل الرغبة في تقبيل الفرج أو لعقه أو مص الذكر ( وهناك فتوى بجواز ذلك )أو الرغبة في تغيير المكان أو الزمان كاستئجار غرفة في فندق للساعات فقط لمجرد ممارسة الجنس أو الرغبة في ممارسة الجنس في أوقات غريبة مثل الصباح الباكر . إشباع هذه الرغبات يصرف النظر لأي طرف في التفكير في شخص أخر.
9. كشفت الاختبارات العلمية إنه عندما تمارس المرأة الجنس ينتج جسمهن كمية مضاعفة من هرمون الأستروجين و الذي يجعل شعرهن لامعا براق و جلدهن ناعم.
10. ممارسة الجنس بطريقة هادئة مسترخية يقلل من نسبة التعرض إلى الأمراض الجلدية عموماً  الالتهابات الجلدية والنمش خاصة. والعرق المنتج في عملية الجنس ينظف فتحات الغدد العرقية و يجعل الجلد لامعا.
11. عملية الجنس تحرق السعرات الحرارية التي تجمعت من جراء تناول عشاء دسم.
12. الجنس هو اسلم رياضة من الممكن ممارستها. هذه الرياضة تمدد و تضبط عمل كل عضلة في الجسم تقريباً. إن ممارستها أكثر إمتاعاً من ممارسة سباحة 20 شوطاً جيئة و ذهاباً في البركة بالإضافة إلى ذلك فأنت لا تحتاج إلى حذاء خاص بهذه الرياضة كسائر بقية التمارين.
13. الجنس علاج ناجح و فوري لحالات الإحباط البسيطة. تساعد عملية الجنس على إفراز الإندروفين في مجرى الدم و الذي يعمل على تغيير مزاج الشخص إلى حالة الشعور بالنشاط والخفة و يترك الشخص بإحساس الرضاء و السعادة.
14.الشخص المثار جنسياً يفرز كميات أكبر من الكيمياويات التي تدعى فيرمون أو (الفيرمونات) هذه الروائح والعطور الطبيعية تفعل فعلها بالجنس الآخر وتبقيه شبقاً مشتاقاً دائماً وأبداً .
15. الجنس هو من اسلم أنواع المخدرات في العالم فهو يتميز بفعالية تفوق الفوليم (دواء منوم) بعشرة أضعاف.
16. التقبيل كل يوم يبقيك بعيداً عن مثقب دكتور الأسنان فالتقبيل يساعد على إسالة اللعاب ليقوم هذا بدوره بتنظيف بقايا الطعام من بين الأسنان و يقلل من نسبة الأحماض في الفم و التي تسبب السوسة و تراكم طبقة الجير على الأسنان.
17. الجنس في الحقيقة يعالج آلام الرأس المبرحة. فجلسة و احدة من ممارسة الحب يقلل من التوتر و الجهد و الذي يضيق شرايين الدم في المخ و تحدث آلام الرأس.
18. الإكثار من ممارسة الجنس يساعد على فتح مجاري التنفس و خصوصاً الأنف ألمزكم. الجنس هو الدواء الوطني المضاد للرشح و الحساسية و يساعد على محاربة ضيق التنفس و حمى القش.
19. تخف حدة الغيرة لدى النساء من نساء أخريات عندما يكن قد أخذن قدر كافي من الجنس من أزواجهن حتى وان كانت أوضاع النساء الأخريات المادية والاجتماعية أفضل.
20. تزداد ثقة الرجال اللذين تخطوا السبعين من العمر في أنفسهم عندما يمارسون الجنس ويصلون إلى الذروة بشكل طبيعي حتى وان كان لمرات قليلة , وتتحسن أوضاعهم الصحية النفسية والبدنية.
21. أثناء العملية الجنسية تسارع ضربات القلب كلما اقتربت لحظة الذروة لأي من الجنسين وهذا يساعد على تنشيط عضلة القلب وبالتالي الوقاية من الجلطات والسكتات القلبية.
22.منشأ الكثير من الأمراض الجنسية يبدءا من الحصول على الإثارة دون إتمام العمليةالجنسية . العملية الجنسية تتكون من (إثارة، انتصاب، إيلاج متكرر، قذف ) وفي حال التوقف قبل الوصول إلى نهاية العملية (القذف) يصبح الجهاز التناسلي عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض الجنسية مثل السيلان وغيرة. لذا ينبغي عند حصول إثارة بين الزوجين المبادرة إلى ممارسة الجنس حتى الوصول إلى النهاية

في أي عمر تصل المرأة الى ذروة الثقة الجنسية؟!

مع مرور كل يوم على زواج أي شخصين تزداد ثقة المرأة الجنسية، فتصبح مرتاحة أكثر في ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها، كما أنه يزول الخجل منها، لكن بينت دراسة جديدة أجريت على عدد من النساء البريطانيات أن النساء يصلن إلى ذروة الثقة الجنسية عند دخولهن العقد الرابع من العمر لأنهن يعرفن في هذه السن ما يردن من الاحتياجات الجنسية ولا يجدن حرجاً في طرحها على رجالهن.
لا ضغوط في سن الأربعين:
في أي عمر تصل المرأة الى ذروة الثقة الجنسية؟!
 6 من بين كل 10 نساء ناضجات
 هنّ أكثر ثقة في السرير
وأضافت أن النساء اعترفن بأنهن يحصلن على أفضل الجنس في الأربعينات من العمر لأنهن يصبحن أكثر خبرة مما كنّ عليه في العشرينات ولا يشعرن بضغوط تربية الأطفال والتزامات العمل كما كنّ في الثلاثينات من العمر.
الأربعين سن الخيانة أيضا:
ووجدت الدراسة أن 6 من بين كل 10 نساء ناضجات هنّ أكثر ثقة في السرير الآن مما كنّ عليه كزوجات صغيرات في السن، كما كنّ أيضاً أكثر إقداماً على خيانة أزواجهن إذ اعترفت نسبة تصل إلى ربعهن بممارسة الخيانة مقارنة مع 18% من الرجال المتزوجين.
الأربعينية تمارس الجنس 6 مرات شهريا:الدراسة التي شملت 2000 امرأة بريطانية متزوجة إن 80% من النساء اعترفن بأنهن كن أكثر ميلاً للمغامرة، فيما اعترفت 58% من النساء من جميع الأعمار بأن أفضل الجنس كان مع أزواجهن.
ووجدت أيضاً أن المرأة في العقد الرابع من العمر أقل عرضة للقلق بشأن مظهرهن وتعتقد 37% منهن أن امتلاكهن جسداً كاملاً يحسّن حياتهن الجنسية، بالمقارنة مع 57% من النساء في العشرينات من العمر، واللاتي حمّلن أجسادهن مسؤولية تدمير حياتهن الغرامية. وأضافت أن المرأة الأربعينية تمارس الجنس ست مرات في الشهر، مقارنة مع تسع مرات في الشهر للنساء في العشرينات من العمر.

لتقلل الفتور.. استعمل الكلمة والاشارة والنظرة!


 http://vb.arabseyes.com/uploaded/129613_1206823294.jpg

من الطبيعي جداً أن يشعر بعض الأزواج بالفتور بين فترة وأخرى، فهناك أزواج يمرون بمرحلة فتور رهيبة وسرعان ما يرجع الحب والدفء بينهما، والتعبير عن الحب له عدة أشكال فيكون بالكلمة تارة وبالإشارة تارة وبالنظرة تارة بل وباللمس والإيماء تارات أخرى. فمن كان يجيد هذا التعبير في كل فنونه فهو موفق، واعتقد أن النساء أكثر تعبيرا من الرجال فالمرآة كثيرا ما تشتكى الجفاء والقسوة من زوجها.
عزيزتنا المرأة إذا أصاب حياتك الفتور ووجدت نفسك تقفين بعيدة تنظرين إلى زوجك وهو مشغول مهموم ليس ذلك الزوج الحبيب الذي كان يسمعك الكلام العذب والغزل ما يشبع به أنوثتك، عليك أن تتبعي تلك الخطوات:
- مدي له يديك وعانقيه معانقة العشاق وقولي له "أحبك.. اشتقت لك" واغمريه بالجميل من الكلام واللطيف من النظرات، أو أبعثي له رسالة حب تخبريه فيها عن مدى حبك واشتياقك واحتياجك له.
- اجلسي معه جلسة مصارحة واختاري الوقت المناسب لهذه الجلسة وعاتبيه عن إهماله لكِ ولأولاده وكلميه عن مدى احتياجكم له.
- تحدثي عن مشاعرك اتجاهه.
- حاولي أن تغيري من روتين حياتك سواء بأوقات اجتماعكم أو بتغيير شيء من مظهرك سواء بطريقة المكياج أو الملابس أو حتى بديكور المنزل.
- ابتعدي قليلاً عنه بزيارة اهلك حتى يتولد الشوق بينكم ويكون هناك تجديد في حياتكم الزوجية
 
 
 

وضعية جماع جنسية جديدة ومثيرة للزوجين

وضعية جماع جنسية جديدة ومثيرة للزوجين
الجنس يعتمد على الحب واللذة تعتمد على الرومانسية والمتعة مصدرها الحنان وإحساس كل طرف بالآخر وللوضعيات المتفردة والمتميزة مفعول السحر بكل هذا قبل كل شئ يجب أن تخبرها بأنها هي سيدة الموقف وهي التي ستقوم بجميع الأدوار.

إجلس على طرف السرير وهي واقفة أمامك ووجهها لوجهك وذلك بعد ان تنتهي من شفتيها ورقبتها دعها تجلس هي على ركبتيها أمامك ثم تمسك بنهديها وتضمهما إلى بعضهما حتى تقترب الحلمات من بعضهما ثم تدخلهما بين شفتيك وتأمرك بأن تمصهما و تلحسهما وتامرك أيضا بأن تمسك أردافها

بكلتا يديك وتحتضنهما وتحركهما دعكا بين الشدة والليونه تقوم أنت بإلتهام حلمات نهديها بشفتيك وكأنك مغصوب على أمرك وهي التي تغتصبك..تلحسهما بلسانك وترضعهما داخل فمك وتحرك لسانك على حلماتهما وهما داخل فمك أثناء رضعهما وتقوم بحكهما بأسنانك وهي ممسكة بهما بكلتا يديها وتقوم هي بتحريك نهديها يمينا وشمالا وهما داخل فمك بعدها تقف على أرجلها وتمسك برأسك وتجعلك تقوم بتقبيل بطنها ولحسه وعضه

بشفتيك نزولا حتى تصل إلى سرتها وتأمرك بوضع لسانك داخل سرتها وتثبيته من غير تحريك وتقوم هي بتحريك سرتها على لسانك بشكل دائري وهي تتكلم وتتأوه وأنت تنفذ فقط بعدها تنزل رأسك على فرجها وتباعد بين فخذيها وتأمرك أن تخرج لسانك فتقوم هي بدعك بظرها بلسانك وشفتيك وذقنك وتحريك شفريها أعلى وأسفل ويمين ويسار كيفما تشتهي وهي ممسكة برأسك لايتحرك ولسانك هو الذي فقط يتحرك مع حركتها وتجعل فتحة مهبلها على رأس لسانك وتبدأ بتحريكها

بقوة حتى يدخل رأس لسانك بمهبلها وتبدأ هي بضغط رأسك بشدة على مهبلها وتتحرك أماما وخلفا حتى يدخل رأس لسانك ويخرج بمهبلها وتدعك أشفارها وبظرها بشفتيك ووجهك وهي ممسكة برأسك حتى تهيج تماما بعد ذلك تعطيك ظهرها وهي واقفه ثم تنحني وهي واقفة حتى وتمد يداها حتى تلامسا ارجلها بالأسفل فتكون عندها منحنية أمامك بين فخذيك وأنت جالس على السرير فتمسك خصرها بكلتا يديك محتضنا إياه ثم تولج عضوك بمهبلها من الخلف وتبدأ هي بالحركه وأنت تساعدها بالسحب أليك والدفع عنك.

فتبدأ هي بالرجوع الي ان يدخل كامل القضي
ب بمهبلها ثم الحركه ذاهبا وإيابا ويديك تحتضن خصرها وتساعدها على الحركه وهي تتحكر مرة بعنف ومرة بشده وتخرك قضيبك وتدخله بمهبلها وتأمرك أن تضرب أردافها بيديك تارة وأن تدعكهما وتباعد بينهما تارة أخرى وأن تمسك بخصرها وتحتضنه بكفيك تارة ثالثه والحركة كلها لها هي من تدخله وتخرجه سواءا بعنف أو بلين على ماتشتهي هي

وبعد أن تتعب من الوقوف تدفعك بيدها وأنت بمكانك فتستلقي على ظهرك ورجليك تتدلى على الأرض وتجلس هي من غير أن تخرج قضيبك من مهبلها تجلس على قضيبك وضهرها ناحية وجهك وتتابع النزول والصعود على قضيبك وتدخله وتخرجه وأنت تداعب أردافها تارة وخصرها تارة أخرى ولا مانع أن تحتضن نهديها بكلتا يديك وتداعبهما وهي تدخل قضيبك وتخرجه بمهبلها حتى تأتيها الرعشة اللذيذه وتأتيك أنت اللذة الكبرى.

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

معلومات هامة جدا عن الصحة الجنسية



معلومات هامة جدا عن الصحة الجنسية
 تتعلق بالأمراض المنقولة جنسية الشائعة، أمكانية تطور هذه الأمراض. لذا يجب أن ندرك بأن المسألة لا تتعلق بالحماية من هذه الأمراض وإنما معرفتها في أي حالة.


حقائق الصحةِ الجنسية: الأمراض الجنسية:
يمكِن أَن تتطوّر هذه الأمراضِ بعد ممارسة الجنس مع شخص مصاب. بالرغم من أن هذه الإصاباتِ في أغلب الأحيان سببها ممارسة الجنس سواء الشرجيِ أو الفموي أو المهبلي إلا أنها يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال المباشر بجلد المصاب.


ومن أكثر الأمراض الجنسية الشائعة مرض كلاميديا. و كلاميديا مرض منقول جنسياً شائع جداً ، ويؤثر على 4 نِساءِ كل سنَة. توجد بكتيريا هذا المرضِ في عنقِ الرحم والاحليلِ ويمكِن أَن تعِيش أيضاً في الحنجرةِ والمستقيمِ. وفي الحقيقة هناك القليل من الأعراض المرتبطة بهذا المرضِ، وأكثر النِساءِ لا يدركن بأنّهن مصابات بأية مشكلة على الإطلاق حتى بعد أسابيعِ وشهور من العدوى.  وهذا يسبب مشكلة لأن هذا يعني بأن المصابة يمكن أن تنقل العدوى لأشخاص آخرين إذا كانت تمارس الجنس مع شركاء متعددين.


السيلان، مرض جنسي آخر يجب أن تنتبه له عند التحدث عن حقائقِ الصحة الجنسية. أنه عدوى جرثومية تنتقل بالاتصال الجنسيِ. وفي الحقيقة هي من أقدم الأمراض المنقولة جنسياً والمعروفة والتي تعيش على السطوح الرطبةِ للجسم.


على خلاف الكلاميديا هناك العديد من الأعراضِ المرتبطة بالأمراض الجنسية، يضمن ذلك الحرقة أثناء التبوّلِ، الإفرازات المهبلية الصفراء أَو الكريهة، والحرقة أَو الحكة حول المنطقةِ المهبليةِ.


إذا شعرت بأنك تطور مرضا منقول جنسياً فيَجِب أن تحصل على المعالجة الضرورية، وبالطبع تختلف المعالجة بالاعتماد على نوع المرض الجنسي. تكلم مع طبيبِك حول الأعراض والآثار الجانبية للأمراض المنقولة جنسيا.
اوضاع الجماع ووضعيات الجنس والجماع الحديث

هناك أكثر من 150 وضعية لممارسة الجنس لا يمكن شرحها كلها.

المهم بإمكان الزوجان معا اختيار الوضعية الملائمة على حسب ما يرحهما وما يمتعهما معا لاهتمام بفترة المداعبة والملاطفة والقبلات والضم واللثم قبل الإيلاج. ولا ترتموا على نسائكم كالبهائم وأجعلوا القبلة رسولا.. لا تدري هل أنت متزوجة أو لا - إذا كنت آنسة فلا داعي لمعرفة هذا المواضع والوضعيات الأن لأنها قد تثيرك ولا نفيدك. إذا كنت متزوجة فانتظرينا في الأعداد القادمة حيث سوف ننشر الأوضاع برسوم توضحية على طريقة كوما سوترا .. وهذه هدية لقراء العيادة الجنسية. وهناك الوضعيات التقليدية.

1- الرجل فوق normail psotion 2- الوضع الفارسة - الزوجة فوق - woman above
2- الوضع الفرنسي - سبق شرحه الرجل خلف الزوجة
3- الوضع الفموي - oral sex اللعق للأعضاء التناسلية لأحد الزوجين بالفم
4- الوضع 69 اللعق المزدوج للزوجين معا بطريقة تبادلية بنفس الوقت
5- وضع الكرسي - الزوج يجلس والزوجة تجلس بالمقابل
6- وضع مونيكا وهو وضع المداعبة الأولية For play

الثقافة الجنسية و التلذذ بالممارسة الجنسية

ما قبل الزواج
اولا بالنسبة للرجل:يجب على الرجل ان يتصف بالرجولة والشخصية الجذابة واللبس النظيف الانيق .. وان يضع العطور الجذابة ويتكلم بكلام منمق موزون فيه حنية وود وحب ولطف فالكلمة الطيبة صدقة والكلام يؤثر في المرأة كثيرا .. وهذا لا يعني ان تخدع المرأة او تكذب عليها حتى تصل الى مبتغاك من اللذة الجنسية .. بل بالعكس كل هذه الامور تزيد من الود والحب بين الزوجين والالفة والانسجام في المستقبل
وعلى الرجل ايضا مراعاة المرأة في فترة الدورة الشهرية ففي هذا الوقت تكون المرأة حسساسة جدا واحيانا متوترة واحيانا عصبية واحيانا غيورة واحيانا غير متفهمة .. فيجب على الرجل احتوائها وتقبلها وتهدئتها
ثانيا بالنسبة للمرأة:يجب على المرأة حتى تجذب زوجها وتكسب رضاه .. ان تطيعه بالحد المعقول .. وان تكون ذكية تفهم يريده وتشاركه في اهتماماته وفي هموم عمله وفي همومه الشخصية
والاهم من ذلك ان تكون انثى .. قد تستغربون من هذه الكلمة ولكن الانوثة تجذب الرجل ولو كانت المرأة ليست جميلة
فالنعومة بالكلام وترقيق الصوت .. فالصوت الرقيق والناعم يجذب الرجل جدا ولا مانع من بعض الغنجات والاهات والتنهيدات المغرية والجذابة حتى ولو حاولت تقليد بعض المغنيات والممثلات لكن يجب ان تكون لها شخصيتها الخاصة في اغراء الرجل وجذبه اليها.. والخضوع بالقول لزوجها ونظرات العينين (بالعامية ان تتغمى لزوجها بعينه فالرجل يحب العينين المائلة الى المغمضة والتي تصبح فيها فتحة العين صغيرة الى حد معقول فهذه الحركات توحي بالخجل والانوثة والنعومة .. فلا تنظري الى زوجك او خطيبك نظرات الغباء ( بالعامية لا تبحلقي فيه ولا تجعليه يحس بانك هبلة او طايشة او صغيرة لا تعرفين ماذا تفعلين)
وحركات الشفاة وحركات الوجه التي تجذب الرجل وتثيره .. والاهم من ذلك المكياج والتعطر والنظافة
ان يراها دائما متزينة له باللبس والمكياج على الوجه حتى بعد الزواج .. فالرجل يحي ان يستيقظ فيجد زوجته قد استيقظت قبله لتعتني بنفسها وتجمل نفسها له حتى لا يصاب بالنفور والاشمئزاز ..
فالجميع رجالا ونساءا تكون اسوأ حالات وجههم حين يستيقظون من النوم .. وبادري بالذهاب الى الصالونات واعملي له من تسريحات الشعر ما لم تره عينه قط ومن المكياج كل يوم .. حتى يحس انه يرى يوما فيوم امرأة جديدة جذابة مغرية تفهم حاجة زوجها
الجماع
والجماع معناه ادخال ذكر الرجل في فرج المرأة (ويكون بحركة مستمرة حتى يأتي الرجل شهوته وتأتي المرأة شهوته)ا
والكثير من الرجال يشعرون باللذة وانتهاء حاجتهم من المرأة دون ان تشعر المرأة بهذه اللذة .. لان شهوة المرأة قد تتأخر قليلا .. لذلك ينصح بالمداعبة الكثيرة والتي تؤثر في المرأة بشكل كبير وتزيد من شهوة الرجل ..
وللأسف الكثير من النساء لا يعرفن كيف يمتعن اوزاجهم وكيفية اغرائهم وكيفية جعل الرجل في مرحلة المتعة الكبيرة التي يخشى ان لا تحدث مع المرأة لانها تجهل كيفية امتاع الرجل
والكثير من الرجال رأوا الكثير من طرق الاغراء سواء بطرق شرعية او غير شرعية لكنهم شاهدوها بشكل او باخر ويتمنون من زوجاتهن ان يفعلوا مثل ما رأوا .. وايضا النساء لهن الحق في ان يمتعهن ازواجهن بطرق كثيرة ساتي الى ذكرها

ما يجوز في العلاقة الجنسية
الكثير يعتقد ان هناك الكثير من الامور المحرمة والتي تمتع الرجل ولا يستطيع ان يفعلها .. وانا اقول العكس فكل شيء مباح في هذه العلاقة الا شيء واحد وهو اتيان المرأة من دبرها(اي ادخال ذكر الرجل في دبر زوجته اي في فتحة الشرج) واما دون ذلك فيحق لكلا الزوجين التمتع ببعضهما بالطريقة التي يحبان

ما يثير الرجل في المرأة
يثار الرجل بطرق شتى كثيرة .. ولا تنتهي .. والمرأة الذكية هي التي تعرف طبيعة زوجها وما يحب وتفعله له حتى لا يذهب الى امرأة اخرى فيجد طلبه عندها

1- الصدر(والحلمات)الرجل يحب الصدر الممتلء الى حد ما وهذا لا يعني ان كان صدر المرأة صغيرا فانه لا يشبع الرجل بل بالعكس فحركات المرأة ورقصها وتحريك صدرها وهزه لزوجها يثيره جدا .. وبعض الرجال يحبون وضع ذكرهم بين ثديي المرأة واتيان شهوتهم هكذا .. وتستطيع المرأة التي لا تستطيع جماع زوجها لسبب من الاسباب مثل اوقات الدورة الشهرية واوقات الحمل ان تشبع الرجل بهذه الطريقة
والرجال ايضا يحبون مص الصدر(الحلمات خصوصا) وتقبيله وعضه واللعب به باصابعهم وايديهم وبلسانهم ولحسه اي لعقه والضغط عليه بايديهم وحتى اثناء الممارسة اي اثناء ولوج ذكر الرجل في فرج المرأة .. تتم هذه المداعبة.

2- الوجه وما يحتويه
يجب على الوجه ان يكون بكامل زينته من مكياج وحمرة وكحلة وكريم وتسريحة الشعر ورائحة الفم
فرائحة الفم مهمة جدا والمرأة التي تكون رائحة فمها منفرة قد تنفر الرجل من تقبيلها
والقبلة ايضا لها حركات .. واشهرها تقبيل الرجل لفم المرأة وادخال لسانه في فمها وتحريكه .. وفي نفس الوقت ادخال لسانها الى فم الرجل وتحريكه
وايضا عض اللسان ومصه واللعب فيه بلسانه وعض الشفتان .. طبعا العضة تكون خفيفة غير مؤذية ومص الشفتان ايضا
ولا بأس ايضا من اتضع المرأة العدسات لزوجها وتضع كل ما يمكن على وجها لتجذبه وتغريه وتفتنه
واؤكد على تسبيل العينين والتغمية والاغماض الخفيف الذي يوحي بالخجل والنعومة وعدم (البحلقة) والنظرات الغبية.

-ايضا اوضاع الجماع تثير الرجل والمرأة .. فتارة تكون فوقه .. وتارة يكون فوقها
وايضا يمكن للزوجين الاستحمام معا تحت الدش والمرح وممارسة الجنس في البانيو وهو معبأ بالماء والصابون
وهذا يسهل عملية ادخال الفرج
وانصح ايضا باستعمال الكريمات الخاصة للعملية الجنسية حتى لا تكون هناك خشونة وقسوة اثناء الجماع
ودائما حلق الشعر عند الفرج والابطين والدبر

الإدارك الجنسي

عتقد الكثيرون ان الرغبه الجنسيه في الإنسان هي غريزة حيوانيه...تماما"مثل تلك الغرائز الموجودة في باقي الحيوانات...والتي عن طريقها تحمي تلك السلالات من الإنقراض..وظلت تلك الفكرة سائدة بعد أن لاحظ العلماء أن الأطفال الذكور قد يحدث لهم إنتصاب وهم في شهورهم الأولى ...قبل أن يكتمل عندهم أي إدراك عقلي مثير جنسيا"..!!واقتنع العلماء أيضا" أن هذه الغريزة في الحيوان أقوى عشرات المرات..وقورنت بالغريزة الجنسيه في الإنسان.وكان تعليلهم لهذه الظاهره أن الحيوان تتحكم فيه الغريزة بصورة مباشرة أكثر من الإنسان الذي يتحكم فيه العقل ليضع روابط تقلل من قوة تلك الغريزة الحيوانية..أي ان الإنسان أكثر تهذيبا"بفضل عقله في التحكم والسيطرة على غرائزه الجنسية.
استمر هذا الإعتقاد الخاطىء حتى سنة 1971م عندما أجرى العالم الأمريكي ((هاري هارلو))أبحاثه الشهيرة على القردة..حيث قام هذا العالم بعزل القردة حديثي الولادة عن أهلهم..وأكمل تربيتهم حتى مرحلة البلوغ في هذا المعزل..وكانت نتيجة تجربتة مثيرة وغريبة بالفعل..!!فلقد لاحظ هذا العالم تغييرا" كبيرا" في السلوك الجنسي لتلك القردة..حيث وجد معظمهم..لايقبلون على الجنس!!!ولاحظ أن الذكور منهم يضربون الإناث بدلا من ملاطفتهم..ولاحظ أيضا"أن الذكور الذين يمارسون الجنس وهم قلة ..يمارسونه بطريقة خاطئه..ولاحظ أن معظم هؤلاء القردة يميلون إلى ممارسة الشذوذ الجنسي!!نستنتج ان التعليم والادراك الجنسي يلعبان دورا"رئيسيا"في سيكولوجية الجنس عند الحيوان..وبالتالي فإن دورهما في الإنسان اكثر بكثير..نتيجة لتطور العقل في الإنسان..الذي يدرك مئات المرات اكثر من الحيوان..أن الإدراك الجنسي يعتبر الرادع الأول لتحديد علاقات الإنسان جنسيا"..ولولاة لاغتصب أي رجل أول إمرأة تصادفه في الطريق!!وبالتالي نستطيع أن نؤكد ان الإدراك الجنسي هو الذي يجعل من العلاقة متعة جنسية..وليست وسيلة فقط لإنجاب الأطفال!!

فنون الإمتاع في أوضاع الجماع

يعتبر الجماع الجنسي من أشهى لذات الحياة الزوجية وما لم يحقق الزوجان النشوة الجنسية فإن حياتهم تنقلب إلى جحيم. فقد يخون الزوج زوجته وقد يتزوج امرأة أخرى سرا تتقن فنون الإمتاع في تغيير الأوضاع. فهناك أوضاع ممتعة وأوضاع مؤلمة وأضاع مملة وأوضاع محرمة (جماع الدبر) شرعا، وأوضاع ممنوعة طبيا خاصة على النساء الحوامل في أثناء الحيض والنفاس والمرض، وأوضاع مرهقة لمرضى القلب وآلام الظهر.
ويوميا أتلقى عشرات الاتصالات والرسائل بريدية تسألني عن أفضل وضعيات الجماع.. وما هي الوضعيات الحديثة التي تحقق النشوة الجنسي؟ وما هي الأوضاع الممنوعة على المرأة الحامل؟ وهناك نساء يسألنني عن مواقع تنشر الوضعيات المختلفة للجماع الجنسي - ونساء تشكين لي من البرود الجنسي ويستفسرن عن وضعية G-Spot لتحقيق الأورجازم، ورجال يشكون من سرعة القذف ويمكن علاج مشكلتهم بتغيير الوضعيات من الوضعية العادية إلى وضعية الفارسة... ومرضى آلام الظهر والعمود الفقري تناسبهم الوضعية ذاتها وكذلك مرضة القلب، والإرهاق والضغط.
 وهناك بالحقيقة أكثر من 150 وضعية للجماع الجنسي ويمكن تطبيقها للحصول على النشوة الجنسية. فالجماع هو التقاء الرجل بالمرأة والوطء والغشيان والملامسة والإيلاج والبضع... وفوائده هو التناسل والإنجاب وتحقيق قدر من الإشباع الجنسي والشعور بالسعادة، والتخلص من التوتر النفسي والأمان عند النساء. والحماية من الأمراض التناسلية. ويختلف التجاوب الجنسي بين الذكر والإنثى ويلزم لتحقيق النشوة البدء بالتقبيل والاحضان والمداعبة والملاطفة لفترات طويلة وملامسة الأماكن الحساسة في جسم المرأة كالثديين والبظر ومص اللسان. و99% من النساء تهوى التقبيل قبل الجماع و87% تهوى التقبيل بعد الجماع مباشرة ولأن الانعاظ في النساء بظري وليس مهبلي في غالبية الأحوال لهذا ننصح تقبيل ومداعبة البظر. واستثارة بظرها خارجيا سواء يدويا أو بالعضو أو باللمس أو بالتقبيل بالشفاة واللسان والذة التي تستشعرها المرأة تأتي من هذه الحركات للبظر وما يتصل به من أجزاء مجاورة للفرج وليست من الإيلاج للقضيب للمهبل دون البظر ولذا كانت أفضل وضعيات الجماع التي تتلو مداعبة البظر سواء بالأصابع أو اللحس بالشفاه وباللسان وقد ثبتت أن 60% من الأزواج يلجئون إلى لعق البظر في المرأة كنوع من التغيير في ممارسة الجماع وأن 47% من الزوجات قديما يمارسن لعق القضيب وتقول موسوعة الجنسية أن تكرار لحس الفرج أو مص القضيب دليل لواطة كامنة بالزوجين معا والمرأة التي تطلب لعق فرجها على الدوام بها ميول ذكرية وقد تطلب بعض الزوجات الطلاق بسبب استحيائها من طلب زوجها أن تمص قضيبه وقد تضطرب إذا لعق فرجها بسبب الهياج الجنسي الذي يصيبها من الملامسة باللسان والفم..


· انواع الأوضاع الجنسية
· هناك الوضع الطبيعي حيث الرجل فوق المرأة وهو الوضع الذي يتحالف فيه الزوجان بأن تستلقي المرأة بوجها إلى الأرض كأنها ساجدة وتعلو مؤخرتها ثم يأتيها الرجل من الخلف. ويسمى هذا الوضع الفرنسي الذي يتقوس فيه الظهر وكان العرب يسمونه المخافة
· وهناك أوضاع يتواجه فيه الزوجان وهو مناسب للإنجاب وهو الوضع الذي يعلو فيه الرجل المرأة ويبدأ الرجل الجماع بحركات عنيفة أو رقيقة وقد تحرك المرأة بحوضها من الأمام والخلف. ووضعية المرأة على ظهرها وساقيها لأعلى فوق كتفي الزوج أو رفع ساق واحدة أو جماع مع المرأة على بطنها أو على الكرسي أو على حافة السرير أو الوضعية المرأة أعلى ةهي وضعية الفارسة وهي تناسب الرجل سريع القذف والمصاب بآلام الدسيك بالظهر أو القلب وفيه تنعظ المرأة بسهولة وتصل لقمة النشوة عندما يداعب الزوج بظر الزوجة بيديه والمرأة تحتوي الزوج بأسفلها متمددا بين فخذيها وتقوم هي بالدور النشط في الجماع وكأنها فارسة فوق الحصان وهي تجلس فوق وتمسك قضيبه بيديها وتدخله شيئا فشيئا وهذا الوضع يساعد أدخال القضيب بكامله لهذا فهذا الوضعية ملائمة للرجال ذوات القضيب القصير. وقد تزوج رجل ثري من شغالته الآسيوية بسبب الإبداع في فنون الجماع لا بسبب السحر والخداع.

· الوضعية المريحة للحامل..
· لجماع الجانبي Side Position وتفضله حوالي 30% من النساء حيث يتفاعل الزوج مع زوجته وتحتوي المرأة جسم الزوج بين فخذيها ودخول القضيب لا يكون كاملا وهذا يريح المرأة الحامل وبامكان الزوجين تغيير هذه الوضعية بأن ينقلبان على الجنب بعد الإيلاج والزوج فوق زوجته أو العكس.
· وهناك أوضاع الجماع في الوقوف - الزوجان متقابلان أو متخالفان - ووضعية الجماع على الكرسي بحيث يجلس الزوج أولا ثم تجلس الزوجة على فخذيه وتمسك قضيبه وتلجه بمهبلها وقد تمد ساقيها إلى الأمام أو تلفها حول فخذيه وتمسك قضيبه وتلجه بمهبلها وقد تمد ساقيها إلى الأمام أو تلفهما حول حوضه وتميل للخلف وتحرك نفسها حركة دائرية وهذا الوضع شائع في المؤسسات والمكاتب بين المدير وسكرتيرته أو بين الموظف وزميلته في الشركات الأوروبية والأمريكية.
· وهناك وضعية الوضع الطولي.. أو الرجل بكامل ثقله على المرأة ووضع الوسادة مع ثني الركبتين إلى الصدر ووضع الزوجة ساقيها على الأرض وتكون هي فوق السرير أو على الأرض والرجل يقف على ركبتيه ليكون حوضه أمام حوضها وهو الوضع الأصلح للحامل. حتى لا يهبط ثقليه على بطنها الممتلئ وهناك وضعيات الدخول من الخلف ولكن بالفرج بينما المرأة ترقد على ظهرها على بطن الرجل أو صدره ووضعية القرفصاء ووضعية الدخول والرجل واقف والمرأة نصف منبطحة للأمام والرجل من خلفها وهناك وضعيات يتبادل الزوجان فيها اللعق أو المص للقضيب والفرج وهو وضع 69 - بحيث يكون فرج الزوجة وبظرها في فم الزوج وقضيب الزوج في فم المرأة ولكن هذا الوضع ممنوع للمرأة الحامل. وهناك وضعيات أخرى لللإهاجة باليد أو العادة السرية المتبادلة وهو وضع يمارسه 99% من الأزواج حسب تقرير كينسي الشهيرة بأمريكا.


 وللإنعاظ أو النشوة القصوى 4 مراحل أساسية هي الإهاجة بعد 10 ثواني من الجماع حيث ينتصب البظر ثم هضبة الجماع وتدوم 30 ثانية ثم مرحلة الأنعاظ حيث تنعظ الزوجة وقد تقذف الزوجة قبل أو مع أو بعد الزوج ثم مرحلة الأرتخاء التي تلي الإنعاظ.

·وهناك بعض النساء قد يصلن للنشوة بوضعية دون أخرى ووضعيات حديثة هي ملامسة الزوج بيده أو لسانه أو قضيبه لمنطقة جي سبوت داخل الفرج وتحقق الإنعاظ السريع والمتكرر لنسبة 50% من النساء كن يشتكين من البرودة الجنسية وهناك الجماع الجنسي والجماع النفسي والجماع الخيالي والجماع التلفوني والجماع الإلكتروني وأفضل أنواع الجماع هو ما يحقق النشوة الكاملة للزوجين معا ابتداء من الملاعبة والملاطفة والمداعبة لفترات طويلة ثم الإيلاج للقضيب بالمهبل بعد ملامسة البظر حتى تتهيج الزوجة وتتهيأ للوصول للأورجازم الشدي

تكيس المبايض CYSTIC OVARY


 تكيس المبايض CYSTIC OVARY من أهم الأمراض التى تواجه طبيب النساء والولاده،  وبسؤال طبيب النساء المختص د.نجيب ليوس شرح لنا الحالة:

هو مرض يصيب المبايض حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة وحينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية وازدياد وزن الجسم وظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة، و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض ويمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.
مدى انتشار المرض و نسبة ظهوره: من الأمراض النسائية الشائعة جدا وتتفاوت نسبة الإصابة به من بلد إلى آخر والمعدل العام لنسبة الإصابة يتراوح من 5-10% وهناك تزايد لهذه النسبة بدون معرفة الأسباب.
 أسباب ظهور المرض: الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة ويعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض ويعتقد بان جينه من النوع السائد ويتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء والموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن، وأكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر وكذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة أيضا.
بعض الدراسات تبين أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين لها علاقة بالموضوع كما أن بعض الأدوية مثل علاج الصرع تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض لدى مستخدميها.
 أعراض المرض: سبق وذكرنا أن أعراض المرض متفاوتة جدا ويمكن أن يتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء الفحص الدوري للمريضة ويتم تشخيصه بالاعتماد على صورة المبيض بالا لتراساوند وهي وجود 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض.
أما الأعراض الباقية فهي:
1- اضطراب في الدورة الشهرية وهذا الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في الدورة والانقطاع قد يكون أولي أو ثانوي معتمدا على درجة الإصابة بالمرض.
2- ضعف واضطراب في عملية التبويض وهذا يؤدي إلى تأخر الحمل وحالات عقم أولية أو ثانوية.
3- زيادة في الوزن حيث يكون معدل وزن المريضة BMI>30KG وعادة تكون الزيادة في الوزن متمركزة في الجذع والأطراف وهذا يحدث بسبب اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم ومنها مادة Leptin .
4- ظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة ومنها الذقن ومنطقة الشارب وكذلك  أسفل البطن والصدر وهذا يحدث نتيجة اضطراب في الهرمون الذكري.

5- زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب وتصبح البشرة دهنية.
6- الإسقاط المتكرر بسبب ارتفاع هرمون LH في الجسم.
7- قد يصاحب المرض ارتفاع في ضغط الدم وكذلك مرض السكري.
أسباب ظهور هذه الأعراض: ليس واضحا تماما التغيرات الهرمونية التي تحدث في تكيس المبايض ولكن أهمها هي ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في أكثر من 50% من الحالات، و هذا الهرمون يفرز من غدة البنكرياس ووظيفته الأساسية هي التصاقه بغشاء الخلية ومن ثم يحمل جزئيات الكلوكوز ويمررها من الدم إلى داخل الخلايا التي تقوم باستخدامها لإنتاج الطاقة والقيام بالعمليات الايضية.
أما في تكيس المبايض فهذه الجزيئات غير قادرة على القيام بهذا العمل رغم التصاقها الطبيعي بجدار الخلية مما يعطي هذا الوضع إيعازا لغدة البنكرياس بالاستمرار بفرز الهرمون لتعويض نقص الفعالية وبالتالي ارتفاع مستوى الهرمون. وينعكس هذا التأثير على المبايض ويمكن تلخيصها في نقطتين أساسيتين:
     1- اضطراب في استجابة المبايض للإشارات الهرمونية الصادرة من الدماغ والمسئولة عن تكون البويضات مما يؤدي إلى توقف نمو البويضات مبكرا وبقاؤها في المبايض على شكل أكياس صغيرة متجاورة.
     2- ازدياد إفراز الهرمون الذكري من المبايض وكذلك زيادة تحسس خلايا الجسم لهذا الهرمون.
التشخيص: تشخيص المرض ليس بالأمر الصعب في الوقت الحالي ويعتمد على ثلاثة عوامل:
أولا: الفحص السريري للمريضة ومشاهدة الأعراض المذكورة سابقا.
ثانيا: بعض الفحوصات المخبرية مثل:
1-ارتفاع هرمون LH
2- ارتفاع في مستوى هرمون الأنسولين رغم أن مستوى السكري في الدم طبيعي وهنا يرجع إلى عدم فعالية مستقبلات الهرمون مما يترتب عليه زيادة في إفرازه.
3- ارتفاع مستوى الهرمون الذكري Testosterone.
4- ارتفاع مستوى هرمون الحليب.
5- ارتفاع هرمون الاسترادايول والاسترون.
6- انخفاض مستوى مستقبلات الهرمونات الجنسية.
7- وأحيانا يكون المرض مصاحبا لاضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الحليب.
ثالثا: الطريقة الأمثل لتشخيص الحالة هي بإجراء فحص الألتراساوند البطني أو المهبلي ويفضل الفحص المهبلي لدقته حين تصل دقة التشخيص فيه إلى 100% بينما تكون هناك احتمالات الخطأ في الفحص البطني بنسبة 30% و المنظر المعروف لتكيس المبايض هو ظهور أكياس صغيرة يتراوح عددها من 10-12 أو أكثر بقياس 8-10 ملم منتشرة على شكل حلقة مثل حبات اللؤلؤ (string of pearls) وكذلك يحدث تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه مرة و نصف إلى ثلاث مرات عن الحجم الطبيعي كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في الوسط.
العلاج: ينصب علاج مرض تكيس المبايض على الأعراض المصاحبة له حيث لا يوجد علاج شافي من هذا المرض.
أولا: اضطرابات الدورة الشهرية: يمكن معالجة هذا الأمر باستخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب Metformine بعيار يتناسب مع وزن المصابة والاستمرار في أخذها لحين انتظام هرمونات الجسم.
ثانيا: ظهور الشعر الخشن: وهذا يتم بأخذ حبوب مضادة للهرمون الذكري ولكن هذه العلاجات تتطلب فترة من 6-8 شهور لحين حدوث متغيرات في خشونة الشعر ولهذا ينصح باستخدام الطرق الأخرى لإزالته لحين بدء عمل هذه العلاجات مثل الكي بالليزر واستخدام مزيلات الشعر المختلفة.
ثالثا: زيادة الوزن: هناك رابط قوي جدا بين زيادة الوزن والمرض وكلا الأمرين يؤديان إلى بعضهما إذ أن زيادة الوزن ممكن أن تترافق مع اضطراب في الهرمونات وهذه بدورها تؤدي إلى حالة التكيس والعكس صحيح إذ يمكن أن تكون الاضطرابات الهرمونية هي السبب في ازدياد الوزن وينصح جدا باستخدام البرامج الغذائية وإجراء التمارين الرياضية لتخفيف الوزن لكي يتوازن هذا الاضطراب الهرموني.

رابعا: العقم: ويقسم علاج العقم إلى نوعين
1- العلاج الدوائي 2- العلاج الجراحي
العلاج الدوائي: هنا تقسم العلاجات الدوائية أيضا إلى قسمين: النوع الأول هو حبوب أل Metformine التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم وتقلل من شدة المرض وتزيد من استجابة المبايض للعلاجات المنشطة ويجب الاستمرار على هذه العلاجات لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا وهذه الفترة تعتمد على مستوى هرمون الأنسولين في هذه الحالة وكذلك يساعد هذا العلاج على عدم حدوث استجابة مفرطة عند استخدام ابر أو حبوب تنشيط المبايض وأيضا ينصح باستخدام هذه الحبوب خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل لتقليل نسبة الإسقاط في هذه الفترة.
أما العلاج الثاني فهو إعطاء المريضة هرمونات تحريض الإباضة أما على شكل حبوب Clomid أو ابر الهرمونات FSH,LH مع المراقبة الدقيقة للمبايض وتحديد أيام الإباضة وعند حدوث الإباضة تكون نسبة حدوث الحمل حوالي 40%.
العلاج الجراحي: الطريقة القديمة للتداخل الجراحي للمبيض هي باستئصال جراحي لجزء من المبايض وهذه تحتاج إلى فتح بطن المريضة مما قد ينتج عنه التصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم و لم يعد لهذه العملية أي استخدام في الوقت الراهن. أما العمليات الحديثة فهي بإجراء تثقيب للمبايض عن طريق المنظار ألبطني ونسبة نجاحها تصل من 50-70% إذا تم عملها بدقة على يد أخصائي مقتدر.
المضاعفات بعيدة الأمد للمرض:
1- مرض السكري.
2- سرطان الرحم.
3- ارتفاع ضغط الدم.
4- بعض أمراض القلب والشرايين.
5- اضطراب الشحوم والدهون في الجسم وإفراطها.

سرطان عنق الرحم .. وطرق معالجة تغيرات عنق الرحم

يجب إجراء فحص دوري لعنق الرحم من قبل الطبيب الأخصائي لاكتشاف أي تغيير غير طبيعي ومعالجته حسب قرار الطبيب المعالج . وسندرج لك نبذة مختصرة عن فحص عنق الرحم الدوري وكيفية إمكانية اكتشاف وجود سرطان عنق الرحم مبكرا من خلال هذا الفحص ومعالجته بأسرع ما يمكن. من حسن الطالع أن هذا النوع من الأورام الخبيثة يمكن اكتشافه مبكرا جدا وعلاجه. كما يمكن منعه لأن بإمكان الطبيب اكتشاف تغيرات معينة في عنق الرحم قبل تحولها إلى خلايا سرطانية. هذه التغيرات تسمى (CIN- Cervical Intraepithetial Neoplasia ) وهي على ثلاث مراحل ( CIN1- CIN2- CIN3 ) .
وتدل الاحصائياتأن احتمالات الإصابة بهذه التغيرات CIN أكثر من الإصابة بالسرطان وهناك ثلاث احتمالات عند اكتشاف هذه التغيرات CIN:
1- أن تختفي ويعود عنق الرحم إلى حالته الاعتيادية.
2- أن يبقى ولكن لا تسبب للسيدة أي مشاكل.
3- في بعض الحالات قد تسوء الحالة وتتحول تدريجيا إلى سرطان.
ولأننا لا نعرف بالضبط عند اكتشاف هذه التغيرات CIN أي من الاحتمالات الثلاثة السابقة الذكر سيكون تطور المرض، فمن الواجب القيام بفحوصات دورية منتظمة لتجنب حدوث المشاكل .
وهذا الفحص يتم بأخذ مسحة خاصة (Cervical PAP smear) من عنق الرحم لأن هذه التغيرات غالبا ما لا تعطي أي أعراض إطلاقا.
متى تحتاج السيدة إلى هذا الفحص (PAP Smear)؟
من المهم لكل سيدة عمرها بين 20- 64 متزوجة أن تجري هذا الفحص بشكل دوري مستمر. أما في حالة سيدة عمرها 65 سنة فما فوق ولم تجر هذا الفحص إطلاقا طوال حياتها فيجب إجراؤه مرة واحدة على الأقل. أما السيدة التي أجريت لها عملية استئصال الرحم فلا تحتاج إلى هذا الفحص شرط أن الفحص النسيجي للرحم وعنق الرحم عند استئصاله لم يثبت وجود شيء غير طبيعي .
وضعية السيدة عند أخذ عينة من عنق الرحم

كيف يجري هذا الفحص؟
توضع السيدة وهي مستلقية فيوضع معين ويتم أخذ عينة من عنق الرحم عن طريق آلة بسيطة جدا تدعى ( Plastic Spatula ) وتوضع على السلايد ( Slide ) وترسل للمختبر.
ما هي نتائج الفحص؟
أثبتت الدراسة أنه بمعدل 6 من 7 فحوصات تكون النتيجة سلبية ( أي لا شيء غير طبيعي ) . أما الواحدة المتبقية فهناك عدة أسباب لظهور نتيجة غير طبيعية للفحص.
أ- قد تكون كمية الخلايا الظاهرة في السلايد غير كافية.
ب- ظهور دم مع الخلايا إذا أجري الفحص وقت الدورة الشهرية أو قريبا من موعدها.
ج- إذا كانت السيدة مصابة بالتهابات داخلية.
د- أما في حالة النتيجة غير الطبيعية لوجود CIN ففي هذه الحالة تقسم الى ثلاثة أقسام:

* CIN بسيط
* CIN متوسط
* CIN شديد
ه- هناك حالات لا يستطيع المختبر فيها بالضبط تحديد التغيرات، هل هي CIN أم التهابات؟ وهذه الحالات يطلق عليها اسم حالة ما بين الطبيعي وغير الطبيعي ( Border Line ) .
ملاحظة : تشكل حالات ال ( Border Line ) وال ( CIN ) البسيط حوالي 4-5 % أما حالات CIN المتوسط و الشديد فتشكل حوالي 5و1 - 2% .
ما هي الالتهابات التي يمكن رؤيتها في الفحص Smear؟
يجب أن نذكر هنا أن هذا الفحص أعد خصيصا لتشخيص سرطان الرحم المبكر، أو المتغيرات التي قد تؤدي إلى حدوثه. ولكن هذا لا يمنع أن نتيجة التحليل أحيانا تمكن من رؤية البكتيريا والفيروسات مع كريات دموية بيضاء التهابية. ووجود هذه الجراثيم لا يتعارض مع التحليل المطلوب ( مسحة عنق الرحم ) .

ظهور فطريات Thrush) candidiasis)

متى يعاد التحليل؟
في حالة المتغيرات البسيطة ( Border Line & Mild Dyskaryotic )، يجب إعادة الفحص بعد ستة أشهر. وإذا ظهر الفحص الثاني سليما ( Negative )، يعاد بعد سنة لزيادة التأكيد. أما اذا ظهر التحليل الثاني أيضا ( Border Line or Mild Dyskaryotic ) أو تحول إلى متوسط CIN أو شديد CIN، فيجب في هذه الحالة فحص السيدة عن طريق جهاز يدعى منظار عنق الرحم ( Colposcopy ).
ما هو جهاز منظار عنق الرحم Coloscope؟
انه ببساطة جهاز يشبه الميكروسكوب يساعد الطبيب المعالج على رؤية فحص عنق الرحم بصورة مباشرة بثلاثة أبعاد ( Three dimensional view )، ويتم الفحص بعد وضع السيدة في وضع معين. ويصبغ عنق الرحم بمادة dilute acetic acid ( vinegar ) وفي بعض الأحيان مادة Iodine solution تظهر مناطق أل CIN أكثر بياضا من بقية الأنسجة المجاورة في حالة استعمال أل Acetic acid أما في حالة صبغة أل Iodine فلا تؤخذ الصبغة البنية مثل بقية الأنسجة الطبيعية. وبمجرد ظهور هذه المناطق غير الطبيعية ورؤيتها بالميكروسكوب عبر منظار عنق الرحم Coloscope، تؤخذ عينة من الأنسجة غير الطبيعية وترسل للفحص النسيجي بالمختبر Biopsy .
كيف تعالج حالات الCIN ؟
1- باستعمال الليزر Laser لقتل الخلايا غير الطبيعية.
2- باستعمال الحرارة Electro - coagulation diathermy .
3- باستعمال التبريد (Cold coagulation ( cryosurgery .
4- يفضل بعض الأطباء استئصال المناطق غير الطبيعية عن طريق قطعها بالسكين الجراحية أو الليزر أو بجهاز يسمى LLETZ .

5- استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy .
وطبعا فان اختيار الطريقة المناسبة تعتمد على قرار الطبيب المعالج وحسب الحالة المشخصة . وقد لوحظ أن نسبة كبيرة جدا من السيدات، عند اللجوء إلى إحدى هذه الطرق، يشفين تماما وتبقى فقط المتابعة الروتينية للتأكد منعدم عودة الحالة المرضية.
ما هي الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج؟
1- مغص خفيف جدا في البطن أحيانا.
2- إفرازات سائلة أو مختلطة بدم بسيط جدا تدوم لمدة 1-3 أسابيع وتعتمد على طريقة العلاج ومدى انتشار المرض.
وكل ذلك يمكن معالجته بسهولة جدا من قبل الطبيب المختص.
هل يترك هذا النوع من العلاج أي آثار جانبية مستقبلية غير مستحبة؟
قديما، عندما كانت الطريقة الوحيدة للعلاج هي استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy، كانت بعض السيدات يتعرضن إلى صعوبة في الحمل أو إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة. ولكن، مع تطور وتعدد طرق العلاج، أصبح بإمكان السيدة الحمل والولادة الطبيعية ومزاولة أعمالها وحياتها بشكل عادي جدا قد تتساءلين سيدتي . . . هل من المؤكد أنني لن أصاب بسرطان عنق الرحم في المستقبل بعد معالجة حالة ألCIN؟ والإجابة أنه إذا حدث ذلك، فانه يحدث بعد سنوات طويلة، عدا حالات نادرة يكون فيها التغير السرطاني أسرع بكثير. ولكن هذا استثناء وليس القاعدة. وهناك حالات ينشأ فيها سرطان عنق الرحم من الجزء الغددي وليس الجلدي، أي لا علاقة له بال CIN ويسمى بسرطان الجزء الغددي Cancer From Glandular Part Of The Cx.
ومن المؤسف أن ما تحدثنا عنه لا يمكنه أن يشخص هذا النوع من السرطانات مبكرا ولكن على السيدات أن يتأكدن أن حوالي 90% منهن يمكنهن الوقاية من الإصابة بالسرطان عن طريق أخذ العينة أو المسحة التي تكلمنا عنها، لأن نوع السرطان الناتج عن الغدد نادر جدا، وكما أشرنا لا يمكن اكتشافه عن طريق المسحة.
سيدتي:
إذا لاحظت أي نزيف رحمي بين دورة شهرية وأخرى - نزف ما بعد الجماع - زيادة شديدة في الإفرازات المهبلية غير المستحبة، فاستشيري طبيبك الخاص فورا لأنه حتى ان وجد السرطان واكتشف مبكرا فان معالجته أكيدة ومضمونة.