الاثنين، 18 أكتوبر، 2010

ماهو التسرب الوريدي ؟

التسرب الوريدي مرض يصيب بعض الرجال نتيجة عدم قدرة الوريد على الانغلاق بصورة كاملة فيمنع تراكم الدم بكميات كبيرة مما يحول دون الانتصاب او الانتصاب لفترة وجيزة يليها ارتخاء سريع. ويعتبر التسرب احد الاسباب الرئيسيَّة للعنة - اي العجز الجنسي - كما أنَّ العلامات المرضية للتسرب الوريدي تتشابه مع الاعراض الناتجة عن أمراض اخرى تسبب العنة واهمها مرض السكري وامراض الضغط والتدخين والكحول والمخدرات والعديد من الادوية.
وللتشخيص الصحيح والتمييز بين التسرب وبقية اسباب العجز يجب اجراء تصوير صوتي اي دوبلر وقد يكون هذا غير كافيا فيستعان حينذاك بالحقن الموضعية للتأكد من وجود تسرب.
أما أسباب التسرب فتاتي كرد مباشر للتوتر الشديد وما يسببه من نشاط للجهاز العصبي السيمبتاوي وافرازه مادة الادرنالين التي تؤدي الى تقلص الشرايين وانكماش الانسجة يؤثر على المراكز العصبية وجسميّ الانتصاب في القضيب كما تمنع تمدد الجسم الاسفنجي ويمنع امتلاء الاوردة مما يؤدي الى التسرب.
وقد حدثت تطورات هائلة في الفترة الاخيرة في علاج التسرب الوريدي طبيا وجراحيا وموضعيا ويعد دواء فياغرا وسياليس من الادوية الفعالة في اكثر الاحيان كما تستعمل وسائل الحقن الموضعي في القضيب بابرة رفيعة جدا غير مؤلمة بالاضافة الى اجهزة تعويضية هيدروليكية التي يتم زرعها باسلوب جراحة اليوم الواحد. كذلك تستعمل علاجات نفسية كالادوية المضادة للاكتئاب التي تعطي مفعولين الاول اطالة الانتصاب والثاني تأخير القذف، كما تساعد المنشطات كالفيتامين اي بجرعة يومية من 400 حتى 1000 ملغرام والجنسنغ الكوري.
وفي حال لم تنجح هذه الطرق فان العملية الجراحية لاستئصال اوردة التسرب تكون الحل. وفي احيان قليلة يجري زرع اجهزة طبية تمنع التسرب وهي فعالة ولكنها مكلفة. واخيرا فان احدى الشركات الفرنسية تعالج التسرب الوريدي بالخلايا الجزعية التي تؤخذ من النخاع العظمي للمريض نفسه ويحقن بها وتؤدي وظيفة اغلاق شرايين التسرب وهذا العلاج يكلف حوالى عشرة الاف يورو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق