الاثنين، 18 أكتوبر 2010

مشاكل البروستات والتهاب الخصيتين

الام الخصيتين تنتج من امور متعددة: اهمها التهابات البروستات، التهابات في المسالك البولية التهابات في القنوات والحويصلات المنوية. اضطرابات نفسية. ضيق قناة مجرى البول خلقيا. خلل مناعي في عضلات الحوض. حصوات صغيرة في البروستات. خلل بحامض البوليك. ضيق قناة مجرى البول. التهابات فطرية. حساسية لانواع معينة من الاكل. ولكن اهم سبب شائع لهذا المرض هو الاحتقان في غدة البروستات والخصيتين نتيجة التهيج دون الوصول الى القذف.
ماهي البروستات التي نتحدث عنها؟ انها غدة حول قناة مجرى البول عند عنق المثانة وتفرز سائل يغذي الحيوانات المنوية اضافة لسائل الغدد المنوية ولا علاقة لها بعملية الانتصاب او المقدرة الجنسية. وافراز سائل البروستات يقل او يزيد حسب حالة الاثارة. وتتاثر هذه الغدة عند حدوث التهابات حادة بها كما تتاثر بالتوتر النفسي فتزيد كمية السائل المفرز مما يعطي شعورا بعدم الراحة والام في الخصيتين. عندما يحدث التهيج بدون الوصول الى القذف تمتليء البروستات بالسائل الذي يندفع بدوره الى الخصيتين ويسبب لهما احتقانا والما شديدا. وكما سبق وذكرنا في سياق ردّنا السابق، فان تعريض الاعضاء التناسلية لحرارة عالية بالماء الساخن او ركوب الخيل أو الدراجة لفترة طويلة يعرض الخصيتين والبروستات للاذى ويقلل من انتاج الخلايا المنوية.
الاسباب التي تضر بعمل البروستات: الجلوس لفترات طويلة في المكتب او اثناء السفر كذلك تعريض الاعضاء التناسلية للبرد الشديد. والجدير ذكره وردا على استفسار السائل فان ممارسة العادة السرية بكثافة مضر بغدة البروستات ويمكن ان يعرضها للتلف ولكن لاضير من ممارسة هذه العادة مرة في الاسبوع عند تعذر العلاقة الطبيعية وحرصا على عدم الانزلاق نحو احتقان البروستات والخصيتين. ان مرض الدوالي قد يتسبب ببعض الالم في الخصيتين كما ان الوزن الزائد بحد ذاته يؤدي في احيان كثيرة الى مرض الدوالي. ولكن لاعلاقة لالام المفاصل بين الفخذ والحوض بمشاكل الخصيتين انما هذا الالم ناتج عن الوزن الزائد غالبا.
لتفادي مشاكل البروستات والتهاب الخصيتين: ننصح بممارسة الجنس بصورة دورية لاتقل عن مرة في الاسبوع للشباب ومرة كل اسبوعين للمتقدمين في السن واذا وجدت رغبة اكبر فهذا جيد. وعدم التعرض للحرارة العالية جدا او للصقيع وحماية النفس من الالتهابات الجنسية واجراء صورة صوتية للبروستات عند الشعور باي اضطراب في عمل البروستات (تبول متكرر- البول اللارادي بعد التبول الطبيعي- انسياب سائل لزج بعد التبول) كما ننصح كل رجل تجاوز الخمسين باجراء فحص مخبري للدم لاكتشاف الاستعداد السرطاني في البروستات ويسمى هذا الفحص  P S A.
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق