الاثنين، 18 أكتوبر 2010

الخصية المعلقة واسباب عدم نزولها


الخصية المعلقة واسباب عدم نزولها:
-نقص هرموني لدى الام او الجنين
-تناول بعض الادوية اثناء الحمل
- وجود عيب في القناة الاربية يمنع نزول الخصية.
الخصية المعلقة هي الخصية التي لم يكتمل نزولها الى كيس الصفن اي كيس الخصية الخارجي وقت الولادة. و نسبة عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي في كيس الصفن وتكون في المنطقة الاربية في البطن هو % 4   وتحتاج الى العلاج بالهرمونات( التستوسترون)، كما تحتاج احيانا للتدخل الجراحي عند عدم نزولها ببلوغ السنتين.
مشاكل عدم نزول الخصية:
- ضمور الخصية وموتها وهذا يؤدي الى العقم النهائي في حال كانت الاصابة في الخصيتين. خصية سليمة واحدة نزلت الى مكانها الطبيعي كافية لحياة جنسية سليمة وللانجاب.
الخصية التي تبقى في البطن يجب ازالتها بسبب امكانية اصابتها بالسرطان.
طرق العلاج:
 العلاج الهرموني:
ابتداء من نهاية السنة الاولى بواسطة التستوسترون الهرمون الذكوري وهذا يؤدي الى زيادة وزن الخصية ونزولها تلقائيا الى كيس الصفن.
العلاج الجراحي: يتم انزال الخصية بواسطة شق جراحي بسيط او باستخدام المنظار الجراحي ويتم تثبيت الخصية في كيس الصفن. ويجب الا يتاخر العلاج الجراحي عن عمر العامين فكلما تاخر العلاج كانت فرص النجاح وانقاذ الخصية اقل. الا ان اجراء الجراحة واجبة في اي سن وذلك في محاولة لانقاذ الخصوبة ولو كان الامل ضعيفا بالاضافة الى ان الجراحة تمنع  امكانية نشوء ورم سرطاني. والخصية غير النازلة قد تتعرض للانفتال والضمور وحتى الغرغرينا وتحتاج الى جراحة طارئة.
اما في حالة الشاب السائل فانه من المتعذر اعطاء النصح الان بسبب عدم كفاية المعلومات المرسلة. اني بحاجة لمعرفة فحص السائل المنوى عدده ونوعيته وحركته بالإضافة الى فحص خزعتين من الخصيتين لمعرفة اذا كان الضمور كاملا ام جزئيا. كما من الضروري الاطلاع على التصوير الصوتي اي دوبلر.
في حال كان الضمور تاما فلا امل يرجى بالانجاب. ولكن قد يحدث ان نجد في فحص الخزعات الماخوذة من الخصيتين بعض الخلايا المنوية البدائية قد يتم العمل عليها وحينها يوجد امل ضئيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق