الأحد، 17 أكتوبر 2010

ماذا تعرف عن مرض الهربس ؟



يعتبر فيروس الهربس البسيط (HSV) هو المسبب الرئيسي لالتهابات الجلد والاغشية المخاطية وسببا غير رئيسي لالتهابات اخرى ثانوية في بقية انحاء الجسم، وهناك نوعان مختلفان منه: النوع الاول (HSV-1) والنوع الثاني (HSV-2)وللتفريق بينهما فان النوع الاول يصيب الفم والاغشية المخاطية وغير منقول جنسيا اذا كان منفرداً، اما النوع الثاني فيصيب الجهاز التناسلي والمناطق المحيطة به وينتقل جنسياً، ولكن هذا لا يمنع من تواجد بعضها في مكان تواجد الاخر، كما يجب عدم الخلط بينها وبين انواع الالتهابات الفيروسية الاخرى مثل التهاب الحزام الناري (HERPES ZOSTER) او المسببة للكابوسي ساركوما (HSV-8).


كيف تحدث الاصابة؟
 عندما يدخل فيروس الهربس الجسم فانه يبدأ بالدخول الى تكون الخلية (الخلايا) المتعرضة للالتهاب في الجزء الاسفل من سطح الجلد، ومن ثم يبدأ في الانقسام داخل نواة تلك الخلايا مما يؤدي الى تحطيمها مكونة البثور او النفطات السطحية، ويعود الفيروس في حالة الركود خلال الالياف العصبية ليتجمع في منطقة عصبية عقدية (GANGLIA) وبذلك تقل الأعراض ويشفى المريض مؤقتاً.

هل تتكرر الاصابة بالهربس؟
 نعم وذلك بعد الاصابة الاولية، حوالي 20- 40% من مرضى الهربس البسيط (النوع الاول) (فيما حول الفم) تعاودهم الاصابة مرة اخرى، بينما تعاود الاصابة وبشكل متكرر ومؤذ مرضى الهربس التناسلي (النوع الثاني) في حوالي 80% من الحالات، ولا يعرف على وجه الدقة الاسباب في هذا التكرار، إنما هناك بعض العوامل المختلفة التي تساعد على تنشيط الفيروس مثل التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة، التقلبات الجوية والرياح، الحمى وارتفاع درجة الحرارة، الاصابات المباشرة للجسم، الدورة الشهرية، الضغط النفسي، بعض الادوية والعقاقير وأخيراً خلل او نقص المناعة الذاتية في جسم الانسان.

وما هي أعراض المرض؟
 تختلف اعراض الاصابة بفيروس الهربس حسب المراحل التي يمر بها وهي على ثلاث مراحل:
1- الاصابة الاولية: غالباً ما تكون الاشد اعراضاً من الفترات اللاحقة، وهي تستمر لفترة في حدود الاسبوعين، وتبدأ باحمرار وتورم في منطقة الاصابة ويتبعها تكون مجموعة من البثور على سطح الجلد مع التهاب واحمرار حاد، ثم لا تلبث ان تبدأ بالجفاف دون ان تترك أي اثر على سطح الجلد، انما قد يصاحبها بعض الاحساس بالحكة والحرقان الجلدي الموضعي ويصل في بعض الاحيان الى الشعور بالالم ويستمر 2- 6 اسابيع وقد يكون هناك بعض التضخم في الغدد الليمفاوية القريبة من منطقة الاصابة مع ارتفاع في درجة الحرارة واجهاد وصداع.
2- فترة الركود والبيات: وتسمى فترة الكمون (LATENCY) وليس لها اعراض، وغير معدية.
3- فترة الالتهاب المتكرر (المعاودة) وتكون اعراض الهربس نفس اعراض الاصابة الاولى وفي نفس المكان ولكنها اخف شدة وفترتها اقل مع عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم.
وقد يسبب الهربس تقرحات على الاجهزة التناسلية وما حولها، وقد تكون مؤلمة تصاحبها حكة شديدة مع حرقان، وتحدث أحيانا على أعلى الفخذ او منطقة العانة او الإليتين وحول منطقة الشرج، وقد يسبب افرازات مهبلية او صعوبة في بدء التبول او آلام في الساقين او صداع مزمن.

هل يصيب الهربس أجزاء الجسم المختلفة؟
- نعم، يصيب الهربس العينين (KERATITIS) واصابع اليدين (H-WHITLOW) والجهاز العصبي (المخ) (ENCEPHALITIS) وكذلك اسفل الظهر والمنطقة الشرجية والبلعوم.

ما هي الحالات المشابهة للهربس؟
- قد يختلط التشخيص على البعض اذا لم يتم اخذ التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي وقت الاصابة، ويشابه ظهورها تقرحات الفم والجهاز التناسلي، الالتهابات البكتيرية والفطرية،الثآليل التناسلية، الحزام الناري، الجرب، الزهري، القوباء وغيرها.

هل بالضرورة ان تعاود الاصابة بالهربس بعد الاصابة الاولى؟
نعم فمعظم الاشخاص الذين يصابون بالهربس تعاودهم الاصابة عدة مرات، لذلك تعتبر فرصة معاودة الاصابة في المنطقة التناسلية قد تصل الى اربع مرات في السنة، وقد تزيد النسبة الى 6 مرات سنوياً لدى 40% من المرضى.

هل يسبب الهربس العقم والعجز الجنسي؟
- لا يسبب الهربس العقم، ولكن قد يتم تشخيص المصاب عن طريق الخطأ بامراض تناسلية اخرى مشابهة والتي هي فعلاً قد تسبب العقم. اما العجز الجنسي فعادة ما يكون بسبب الحالة النفسية والقلق والاكتئاب والشعور بفقدان الامل بسبب المرض الذي قد يعتقد بعض المرضى ان لا أمل في الشفاء منه، ومما لا شك فيه من الممكن التغلب على هذه التغييرات من خلال المواظبة على العلاج والمتابعة الدورية مما يؤدي الى تخطي مرحلة الخوف عن طريق المناقشة المفتوحة مع شريك الحياة.
هل ينتقل الفيروس الى الاجنة مع الحمل؟
- هناك خطورة انتقال العدوى الى الطفل عند ملامسة الفيروس المباشر للجنين خلال عملية الولادة، اما اذا كانت الاصابة الاولية خلال الحمل في الاشهر الثلاثة الاولى فان فرصة انتقال الفيروس تصبح اكبر بمعدل ثلاث مرات لان جسم الأم لم يكوّن الاجسام المضادة المناعية ضد الفيروس.

ما هي الفحوصات اللازمة للكشف عن الهربس؟
- كما ذكرت انه غالباً ما يتم تمييز وتشخيص الهربس بصورته الاكلينيكية، لكن عندما يصعب ذلك لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بالهربس بالاضافة الى الامراض الجنسية الاخرى، ولعل عمل مسحة طبية من محتويات البثور لزراعته مخبرياً في محاليل خاصة لزراعة الفيروس المسبب، ويفضل ان يكون في خلال الثلاثة ايام الاولى حتى يعطي النتائج الدقيقة والايجابية، كما انه من الممكن عمل الفحص الميكروسكوبي المباشر للخلايا المصابة، وبهذا التحصين السابق ذكرها لا يمكن التمييز بين نوعي الهربس البسيط.
كما يمكن عمل تحليل مخبري للدم بفحص مضادات الاجسام (الفحوصات المناعية) HSV-IgG/M ونستطيع التفرقة بين انواع الهربس وتصل حساسية ودقة هذا الفحص الى 80- 90% خلال نشاط الفيروس وقت الالتهاب وهناك فحوصات أخرى منها (ELISA) وتصل دقته الى 80% في تحديد نوع الهربس ونوع الفيروس المسبب وفي خلال ساعتين.

وكيف تتم المعالجة؟
- مما يؤسف انه لا يوجد علاج شاف للهربس حتى الآن، لكن هناك العديد من الادوية الفعالة التي تساعد على التحكم والتقليل من تكرار وشدة الاصابة، وقد اوصت هيئة الغذاء والدواء الاميركية بثلاثة انواع من العلاج لمكافحة هذا المرض، وطرق العلاج يمكن تقسيمها الى نوعين هما:
1- طريقة علاج العرضية او المتقطعة: ويبدأ العلاج بمجرد بداية اول اعراض او علامات الهربس المتكرر مثل الاحساس بالحرقان او الحكة الموضعية او الألم في منطقة الاصابة وذلك قبل يوم من ظهور الطفح، وكلما كان استخدام العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة عالية، وتساعد على التخلص وتخفيف الاعراض وتقليل مدة الاصابة لكنها لا تقلل عدد مرات معاودة الالتهاب الفيروسي.
2- طريقة العلاج الكبتي او القمعي: وتكون باستخدام العلاجات بجرعات اقل كل يوم لفترة طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ايقاف ظهور وانقسام الفيروس كما تقلل بشكل كبير معاودة الاصابة وتكرارها وكذلك فترة الجفاف والتطاير الخلوي الشديد العدوي، وتناسب هذه الطريقة المرضى الذين يعاودهم الالتهاب بشكل متكرر ومؤذ، او الذين تؤثر عليهم هذه الالتهابات في حياتهم اليومية وتحد من نشاطهم اليومي.
وتوجد ثلاثة انواع من المضادات الفيروسية المستخدمة في علاج الهربس البسيط بنوعيه الاول والثاني وهي كالتالي:
1- اسيكلوفير (ACYCLOVIR) وهو اول الادوية التي ظهرت ومازالت تستخدم، وهو يقلل من شدة الاصابة وفترتها وكذلك يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد وكذلك يقلل من معدل تكرار الاصابة.
2- فالاسيكلوفير (VALACICLOVIR) ويساعد كثيراً على سرعة التئام التقرحات، يقلل من فترة الالم والحرقان خلال المعاودة وتكرار الاصابة كما يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، ويمنع او يؤخر معاودة ونشاط الفيروس.
3- فامسيكلوفير (FAMCICLOVIR) ويعطي نفس النتائج من حيث تقليل فترة الاصابة وتأخير تكرارها كما يقلل ظهور الطفح بنسبة عالية تتعدى 72%.
وهذه المضادات آمنة رغم بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، الغثيان، الاسهال لكنها لا تؤدي الى آثار خطيرة او مؤذية..
وتتساوى انواع العلاج الثلاثة السابقة في تأثيرها وفاعليتها ولكنها تختلف في كمية الجرعة وعدد مرات استخدامها يومياً، وكما ذكرت لا يوجد علاج شاف لهذا المرض لكنه والحمد لله يلوح في الافق دراسات جادة وتعطي نتائج مبشرة في الحصول علي تطعيمات خاصة لهذا المرض ولكن لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي حتى يتم استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب.
مازال هناك جدل حول وقاية الكوندوم وأيضاً حول ولادة طفل من زوجة مصابة بالهربس التى ستنقل الفيروس لابنها.

هناك تعليق واحد:

  1. حياتي جميلة شكرا لك ، مين هلفر. الرب يسوع في حياتي كضوء شمعة في الظلام. لقد أظهرت لي معنى الإيمان بكلماتك. أعلم أنه حتى عندما بكيت طوال اليوم أفكر في كيفية التعافي ، لم تكن نائماً ، كنت عزيزة عليّ. اتصلت بالمركز العشبي الدكتور إتوا ، الذي عاش في غرب أفريقيا. صديق لي هنا في هامبورغ هو أيضا من أفريقيا. أخبرتني عن الأعشاب الأفريقية لكنني كنت عصبية. أشعر بالخوف الشديد عندما يتعلق الأمر بأفريقيا لأنني سمعت الكثير من الأشياء الفظيعة عنهم بسبب مسيحيتي. الله للتوجيه ، واتخاذ خطوة جريئة والتواصل معه في البريد الإلكتروني ، ثم الانتقال إلى واتساب ، سألني إن كنت أستطيع أن أتلقى العلاج أو أريد توصيله ، فقلت له إنني أريد أن أعرفه أنني أشتري التذكرة في 2 طرق لأفريقيا للالتقاء بالدكتور إتوا ، ذهبت إلى هناك ولم أسمع من الناس الذين رأيتهم هناك. براءات الاختراع والمرضى. إيتوا إله أرسل إلى العالم ، أخبرت راعي ما حول ما أقوم به ، القس بيل شير. لدينا معركة حقيقية مع الروح والجسد. العشق في نفس الليلة. صلى من أجلي وطلب مني أن أقود. قضيت أسبوعين و 2 يوم في أفريقيا في Dr Itua Herbal Home. بعد العلاج ، طلب مني أن ألتقي بممرضة لإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية عندما قمت بذلك. كان الأمر سالباً ، فطلبت من صديقي أن يأخذني إلى مستشفى مجاور آخر عندما وصلت ، كان الأمر سالباً. لقد كنت أكثر من اللازم مع النتيجة ، لكني سعيدة بداخلي. ذهبنا مع الدكتور إيتوا ، وأشكره ، لكني أشرح له أنني لا أملك ما يكفي لأعرب له عن تقديري ، لأنه يفهم موقفي ، لكنني أعدك أنه سيدلي بشهادته حول عمله الجيد. أشكر الله على صديقي العزيز ، إيما ، أعرف أنني أستطيع قراءة هذا الآن ، أريد أن أشكرك. شكرا جزيلا للدكتور Itua مركز العشبية. أعطاني تقويمه الذي وضعته على حائطي في منزلي. يمكن للدكتور Itua أيضا علاج الأمراض التالية ... السرطان ، فيروس نقص المناعة البشرية ، الهربس ، التهاب الكبد B ، التهاب الكبد ، مرض السكري ، سرطان المثانة ، سرطان القولون والمستقيم ، سرطان الثدي ، سرطان الكلى ، اللوكيميا ، Lun ، Fribroid ، العقم ، مرض باركنسون ، الالتهابية مرض الأمعاء ، Fibromyalgia ، واستعادة السابقين الخاص بك. يمكنك الاتصال به عن طريق البريد الإلكتروني أو whatsapp ، @ .. drituaherbalcenter@gmail.com ، رقم الهاتف .. + 2348149277967 .. وهو طبيب جيد ، والتحدث معه بلطف. أنا متأكد من أنه سوف يستمع لك أيضا.

    ردحذف